كان له مؤذنان


202. اسد الغابة عن ابن عمر: كان للنبي صلي الله عليه و آله مؤذنان: أحدهما بلال، و الآخر عبدالعزيز بن الأصم. [1] .

203. مسند ابن حنبل عن عائشة: كان لرسول الله صلي الله عليه و آله مؤذنان: بلال و عمرو بن ام مكتوم، فقال رسول الله صلي الله عليه و آله: اذا أذن عمرو فكلوا و اشربوا؛ فانه رجل ضرير البصر، و اذا أذن بلال فارفعوا أيديكم؛ فان بلالاً لا يؤذن حتي يصبح. [2] .

204. صحيح مسلم عن ابن عمر: كان لرسول الله صلي الله عليه و آله مؤذنان: بلال و ابن ام مكتوم الأعمي، فقال رسول الله صلي الله عليه و آله: ان بلالاً يؤذن بليل فكلوا و اشربوا حتي يؤذن ابن ام مكتوم. قال: و لم يكن بينهما الا أن ينزل هذا و يرقي هذا. [3] .

205. كتاب من لا يحضره الفقيه: كان لرسول الله صلي الله عليه و آله مؤذنان: أحدهما بلال و الآخر ابن ام مكتوم، و كان ابن ام مكتوم أعمي، و كان يؤذن قبل الصبح، و كان بلال يؤذن بعد الصبح، فقال النبي صلي الله عليه و آله: ان ابن ام مكتوم يؤذن بالليل، فاذا سمعتم أذانه فكلوا و اشربوا حتي تسمعوا أذان بلال. فغيرت العامة هذا الحديث عن جهته و قالوا: انه صلي الله عليه و آله قال: ان بلالاً يؤذن بليل، فاذا سمعتم أذانه فكلوا و اشربوا حتي تسمعوا أذان ابن ام مكتوم! [4] .

206. الامام الصادق عليه السلام: كان بلال يؤذن للنبي صلي الله عليه و آله ابن ام مكتوم - و كان أعمي - يؤذن بليل و يؤذن بلال حين يطلع الفجر، فقال النبي صلي الله عليه و آله: اذا سمعتم صوت بلال فدعوا الطعام و الشراب فقد أصبحتم. [5] .

207. عنه عليه السلام: أذن ابن أم مكتوم لصلاة الغداة، و مر رجل برسول الله صلي الله عليه و آله و هو يتسحر، فدعاه أن يأكل معه، فقال: يا رسول الله، قد أذن المؤذن للفجر! فقال: ان هذا ابن ام مكتوم و هو يؤذن بليل، فاذا أذن بلال فعند ذلك فأمسك. [6] .


پاورقي

[1] أسد الغابة: ج 3 ص 499، الاصابة: ج 4 ص 313.

[2] مسند ابن حنبل: ج 9 ص 553 ح 25578 و راجع صحيح ابن خزيمة: ج 1 ص 212 ح 408 و مسند اسحاق بن راهويه: ج 3 ص 859 ح 1523.

[3] صحيح مسلم: ج 2 ص 768 ح 38، سنن النسائي: ج 2 ص 10، سنن الدارمي: ج 1 ص 286 ح 1173 عن عائشة و كلاهما نحوه، السنن الكبري: ج 1 ص 630 ح 2014، كنز العمال: ج 8 ص 527 ح 23988؛ عوالي اللآلي: ج 1 ص 143 ح 64 نحوه.

[4] كتاب من لا يحضره الفقيه: ج 1 ص 297 ح 905 و 906، بحارالأنوار: ج 83 ص 111 ح 12.

[5] الكافي: ج 4 ص 98 ح 3، تهذيب الأحكام: ج 4 ص 184 ح 513 و ليس فيه «و ابن ام مكتوم - و كان أعمي - يؤذن بليل» و كلاهما عن الحلبي، بحارالأنوار: ج 22 ص 265 ح 7.

[6] الكافي: ج 4 ص 98 ح 1 عن زرارة، بحارالأنوار: ج 83 ص 132 ح 98.


بازگشت