فصل الأذان


33. رسول الله صلي الله عليه و آله: الأذان نور. [1] .

34. عنه صلي الله عليه و آله: يا بلال أقم الصلاة، أرحنا بها. [2] .

35. سنن أبي داود عن عبدالله بن محمد بن الحنفية: انطلقت أنا و أبي الي صهر لنا من الأنصار نعوده، فحضرت الصلاة، فقال لبعض أهله: يا جارية ائتوني بوضوء لعلي أصلي فأستريح، فأنكرنا ذلك عليه فقال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: قم يا بلال فأرحنا بالصلاة. [3] .

36. رسول الله صلي الله عليه و آله: ان أهل السماء لا يسمعون شيئاً من أهل الأرض الا الأذان. [4] .

37. عنه صلي الله عليه و آله - كان يقول لبلال اذا دخل الوقت -: يا بلال، اعل فوق الجدار و ارفع صوتك بالأذان، فان الله قد وكل بالأذان ريحاً ترفعه الي السماء، و ان الملائكة اذا سمعوا الأذان من أهل الأرض قالوا: هذه أصوات امة محمد صلي الله عليه و آله بتوحيد الله عزوجل. و يستغفرون لامة محمد صلي الله عليه و آله حتي يفرغوا من تلك الصلاة. [5] .

38. حلية الأولياء عن شميط بن عجلان: حدث مؤذن بني كعب قال: بينا أنا أسير في أرض قفراء [6] اذ أذنت، فقال لي قائل من خلفي: نعم ما أدبك الله. فالتفت فاذا أبوبرزة الأسلمي، فقال: سمعت رسول الله صلي الله عليه و آله يقول: ما من عبد أذن في أرض قفر فتبقي شجرة و لا مدرة [7] و لا تراب و لا شي ء الا استحلي البكاء؛ لقلة ذاكري الله في ذلك المكان. [8] .

39. رسول الله صلي الله عليه و آله - في وصيته لأبي ذر -: يا أباذر، اذا كان العبد في أرض قفر فتوضأ أو تيمم ثم أذن و أقام و صلي، أمر الله عزوجل الملائكة فصفوا خلفه صفاً لا يري طرفاه، يركعون بركوعه و يسجدون بسجوده و يؤمنون علي دعائه.

يا أباذر، من أقام و لم يؤذن لم يصل معه الا الملكان اللذان معه. [9] .

40. عنه صلي الله عليه و آله: ما من رجل يكون بأرض في ء [10] فيؤذن بحضرة الصلاة و يقيم الصلاة فيصلي، الا صف خلفه من الملائكة ما لا يري قطراه، يركعون بركوعه و يسجدون بسجوده و يؤمنون علي دعائه. [11] .

41. الامام الصادق عليه السلام: اذا أذنت و أقمت صلي خلفك صفان من الملائكة، و اذا أقمت صلي خلفك صف من الملائكة. [12] .

42. ثواب الأعمال عن المفضل بن عمر: قال أبوعبدالله عليه السلام: من صلي بأذان و اقامة صلي خلفه صفان من الملائكة، و من صلي باقامة بغير أذان صلي خلفه صف واحد.

قلت له: و كم مقدار كل صف؟

قال: أقله ما بين المشرق و المغرب، و أكثره ما بين السماء و الأرض. [13] .

43 - كتاب من لا يحضره الفقيه عن العباس بن هلال عن الامام الرضا عليه السلام: من أذن و أقام صلي وراءه صفان من الملائكة، و ان أقام بغير أذان صلي عن يمينه واحد و عن شماله واحد.

ثم قال: اغتنم الصفين. [14] .


پاورقي

[1] جامع الأخبار: ص 172 ح 405 عن الامام علي عليه السلام، بحارالأنوار: ج 84 ص 154 ح 49.

[2] سنن أبي داود: ج 4 ص 296 ح 4985، مسند ابن حنبل: ج 9 ص 39 ح 23149، تاريخ بغداد: ج 10 ص 443 ح 5604 عن ابن الحنفية عن الامام علي عليه السلام عنه صلي الله عليه و آله، أسد الغابة: ج 2 ص 508 كلها نحوه، كنز العمال: ج 7 ص 294 ح 18946.

[3] سنن أبي داود: ج 4 ص 297 ح 4986، مسند ابن حنبل: ج 9 ص 53 ح 23214، تاريخ بغداد: ج 10 ص 443 ح 5604، كنز العمال: ج 7 ص 692 ح 20954.

[4] مسند عبدالله بن عمر: ص 24 ح 12، الفردوس: ج 1 ص 230 ح 882، المطالب العالية: ج 1 ص 66 ح 235 كلها عن ابن عمر، كنز العمال: ج 7 ص 682 ح 20898.

[5] الكافي: ج 3 ص 307 ح 31، تهذيب الأحكام: ج 2 ص 58 ح 206، المحاسن: ج 1 ص 120 ح 127 نحوه و كلها عن عبدالله بن سنان عن الامام الصادق عليه السلام، كتاب من لا يحضره الفقيه: ج 1 ص 286 ح 884 من دون اسناد الي المعصوم و ليس فيه صدره الي «السماء»، بحارالانوار: ج 84 ص 148 ح 42.

[6] القفر و القفرة: الخلاء من الأرض لا ماء به و لا نبات؛ يقال: أرض قفر و مفازة قفر و قفرة (تاج العروس: ج 7 ص 410 «قفر»).

[7] المدر: قطع الطين اليابس، و قيل: الطين العلك الذي لا رمل فيه، واحدته مدرة (لسان العرب: ج 5 ص 162 «مدر»).

[8] حلية الأولياء: ج 3 ص 132، موضح أوهام الجمع و التفريق: ج 1 ص 121 نحوه.

[9] الأمالي للطوسي: ص 535 ح 1162، مكارم الأخلاق: ج 2 ص 373 ح 2661 كلاهما عن أبي ذر، بحارالأنوار: ج 77 ص 84 ح 3.

[10] كذا في المصدر، و في كنز العمال «بأرض قي». و القي: فعل من القواء؛ و هي الأرض القفر الخالية (النهاية: ج 4 ص 136 «قيي»).

[11] السنن الكبري: ج 1 ص 597 ح 1908 عن سلمان، كنز العمال: ج 7 ص 688 ح 20930 و راجع معجم الكبير: ج 6 ص 249 ح 6120 و المصنف لعبدالرزاق: ج 1 ص 510 ح 1955.

[12] الكافي: ج 3 ص 303 ح 8 عن الحلبي، تهذيب الأحكام: ج 2 ص 52 ح 174 عن محمد بن مسلم، عوالي اللآلي: ج 1 ص 330 ح 79، بحارالأنوار: ج 84، ص 170 ح 73.

[13] ثواب الأعمال: ص 54 ح 2، كتاب من لا يحضره الفقيه: ج 1 ص 287 ح 887 من دون اسناد الي المعصوم، المقنعة: ص 97 عن الصادقين عليهم السلام، دعائم الاسلام: ج 1 ص 146 كلها نحوه و ليس في الأخيرين ذيله من «قلت له:...»، بحارالأنوار: ج 84 ص 147 ح 41.

[14] كتاب من لا يحضره الفقيه: ج 1 ص 287 ح 888.


بازگشت