مراعاة أول الوقت (رعايت اول وقت)


152- الامام الصادق عليه السلام - في قوله تعالي: «الذين هم عن صلاتهم ساهون) -: تأخير الصلاة عن أول وقتها لغير عذر [1] .

153- يونس بن عمار عن الامام الصادق عليه السلام: سألته عن قوله: «الذين هم عن صلاتهم ساهون» [2] أهي وسوسة الشيطان؟ فقال: لا، كل أحد يصيبه هذا، ولكن أن يغفلها و يدع أن يصلي في أول وقتها [3] .

154- رسول الله صلي الله عليه و آله: أفضل الأعمال عندالله الصلاة في أول وقتها [4] .

155- عنه صلي الله عليه و آله: صلوا صلاتكم في أول وقتكم، فان الله عزوجل يضاعف لكم [5] .

156- الامام الصادق عليه السلام: أتي جبريل عليه السلام رسول الله صلي الله عليه و آله فأعلمه مواقيت الصلاة فقال:... أفضل الوقت أوله [6] .

157 - رسول الله صلي الله عليه و آله: الوقت الأول من الصلاة أفضل من الوقت الآخر كفضل الآخرة علي الدنيا [7] .

158- عنه صلي الله عليه و آله: أول الوقت رضوان الله، و وسط الوقت رحمة الله، و آخر الوقت عفو الله [8] .

159- عنه صلي الله عليه و آله: الا اخبركم بصلاة المنافق؟ أن يؤخر العصر حتي كانت الشمس كثرب [9] البقرة صلاها [10] .

160- عائشة: ما رأيت رسول الله صلي الله عليه و آله أخر صلاة الي الوقت الآخر حتي قبضه الله عزوجل [11] .

161- الامام علي عليه السلام: من لم يأخذ اهبة [12] الصلاة قبل وقتها فما وقرها [13] .

162- زرارة: قلت لأبي جعفر عليه السلام: أصلحك الله، وقت كل صلاة أول الوقت أفضل، أو أوسطة أو آخره؟ فقال: أوله، ان رسول الله صلي الله عليه و آله قال: ان الله عزوجل يحب من الخير ما يعجل [14] .

163- الامام الباقر عليه السلام: اعلم أن أول الوقت أبدا أفضل فعجل بالخير ما استطعت [15] .

164- عنه عليه السلام: ان الصلاة اذا ارتفعت في أول وقتها رجعت الي صاحبها و هي بيضاء مشرقة تقول: حفظتني حفظك الله، و اذا ارتفعت في غير وقتها بغير حدودها رجعت الي صاحبها و هي سوداء مظلمة تقول: ضيعتني ضيعك الله [16] .

165- الامام الصادق عليه السلام: لفضل الوقت الأول علي الأخير خير للرجل من ولده و ماله [17] .

166- عنه عليه السلام: لكل صلاة وقتان، و أول الوقت أفضله، و ليس لأحد أن يجعل آخر الوقتين وقتا الا في عذر من غير علة [18] .

167- عنه عليه السلام: اذا دخل وقت صلاة فتحت أبواب السماء لصعود الأعمال، فما احب أن يصعد عمل أول من عملي و لا يكتب في الصحيفة أحد أول مني [19] .

168- الامام الكاظم عليه السلام: الصلوات المفروضات في أول وقتها اذا اقيم حدودها أطيب ريحا من قضيب الآس حين يؤخذ من شجرة في طيبه و ريحه و طراوته، فعليكم بالوقت الأول [20] .

169- الامام الرضا عليه السلام: يا فلان، اذا دخل الوقت عليك فصلهما [21] فانك لا تدري ما يكون [22] .

170- ابراهيم بن موسي القزاز: ألححت علي الرضا عليه السلام في شي ء طلبته منه، فخرج يستقبل بعض الطالبيين، و جاء وقت الصلاة، فمال الي قصر هناك، فنزل تحت شجرة بقرب القصر و أنا معه و ليس معنا ثالث، فقال: أذن. فقلت: ننتظر يلحق بنا أصحابنا؟ فقال: غفر الله لك، لا تؤخرن صلاة عن أول وقتها الي آخر وقتها من غير علة عليك، ابدأ بأول الوقت. فأذنت و صلينا [23] .

راجع: الفصل 38؛ والحديث 77.

- رعايت اول وقت

152- امام صادق عليه السلام - درباره آيه ي «آنان كه از نمازشان غافلند» فرمود: منظور به تأخير انداختن نماز از اول وقتش، بدون عذر است.

153- يونس بن عمار: از امام صادق عليه السلام پرسيدم آيا آيه ي «آنان كه از نمازشان غافلند» ناظر به وسوسه ي شيطان است؟ فرمود: نه، همه به اين مصيبت گرفتارند. بلكه منظور اين است كه غافل شود و نماز اول وقت را از دست بدهد.

154- پيامبر خدا صلي الله عليه و آله: برترين اعمال نزد خداوند، نماز اول وقت است.

155- نمازتان را در اول وقت بخوانيد كه خداي عزوجل برايتان دوچندان مي كند.

156- امام صادق عليه السلام: جبرييل نزد رسول الله آمد و به ايشان وقتهاي نماز را تعليم داد. سپس گفت... برترين وقت، اول آن است.

157- پيامبر خدا صلي الله عليه و آله: اول وقت نماز، برتر از پايان وقت است؛ همچون برتري آخرت بر دنيا.

158- اول وقت، رضوان خداوند، ميان وقت، رحمت خداوند و پايان وقت، عفو خداوند است.

159- آيا از نماز منافقان آگاهتان نكنم؟ نماز عصر را تا نزديك غروب خورشيد، به تأخير مي اندازد.

160- عايشه: هيچگاه نديدم پيامبر خدا صلي الله عليه و آله، نماز را به وقت ديگري اندازد تا اينكه خداي عزوجل قبض روحش كرد.

161- امام علي عليه السلام: كسي كه پيش از در رسيدن وقت نماز، آماده نشود، آن را بزرگ نشمرده است.

162- زراره: به امام باقر عليه السلام عرض كردم: خداوند نيكويت بدارد، كدام يك از آغاز، ميان يا پايان وقت هر نماز، برتر است؟ فرمود، آغاز آن. همانا پيامبر خدا صلي الله عليه و آله فرمود: خداوند عزوجل از كارهاي نيك، آنچه را زود انجام گيرد، دوست مي دارد.

163 - امام باقر عليه السلام: بدان كه اول وقت هميشه برتر است. پس هر اندازه مي تواني در كار نيك شتاب كن.

164- نمازي كه در اول وقت بالا برود، سپيد و نوراني به سوي صاحبش بازمي گردد و مي گويد: مرا حفظ كردي، خدا تو را حفظ كند. و هنگامي كه در غير وقتش و بدون حدودش بالا برود، سياه و تاريك به سوي صاحبش بازمي گردد و مي گويد: مرا تباه كردي، خدا تو را تباه كند.

165- امام صادق عليه السلام: فضيلت اول وقت بر آخر آن براي انسان، بهتر از فرزند و دارايي اوست.

166- هر نماز دو وقت دارد كه از اين دو، اول وقت برتر است و روا نيست كسي بدون دليل در آخر وقت نماز بخواند، مگر به سبب عذري.

167- هنگامي كه وقت نماز در مي رسد، درهاي آسمان براي بالا رفتن اعمال، گشوده مي شود. پس دوست ندارم عملي زودتر از عمل من بالا برود و نام كسي پيش از من در صحيفه (دفتر اعمال) نوشته شود.

168- امام كاظم عليه السلام: هنگامي كه نمازهاي واجب در اول وقت و با رعايت حدودشان، برپا داشته مي شوند، از شاخه ي بريده شده ي درخت آس (مورد) با همه ي عطر و بو و تازگيش، خوشبوترند. پس بر [نماز] اول وقت مداومت ورزيد.

169- امام رضا عليه السلام: اي فلاني، هنگامي كه وقت در رسيد، نماز را [فوري] بخوان، كه نمي داني چه پيش مي آيد.

170- ابراهيم بن موسي القزاز: از امام رضا عليه السلام چيزي را مي طلبيدم و بر آن پاي مي فشردم. پس براي استقبال گروهي از طالبيان خارج شد كه وقت نماز در رسيد، پس به سوي كاخي در آنجا راه كج كرد و زير درختي در نزديكي كاخ فرود آمد در حالي كه جز ما دو نفر، كسي نبود. پس به من فرمود: اذان بگو. منتظر بمانيم تا دوستانمان به ما بپيوندند؟ فرمود: خدا تو را بيامرزد، نماز را بدون دليل از اول وقت به آخر وقت به تأخير مينداز. در اول وقت، آغاز كن. پس اذان گفتم و نماز خوانديم.


پاورقي

[1] تفسيرالقمي: 2 / 444.

[2] الماعون: 5.

[3] مجمع البيان: 10 / 834.

[4] سنن الدارقطني: 1 / 247 / 9 و ح 10، مسند ابن حنبل، 10 / 316 / 27173 كلاهما نحوه و كلها عن ام فروة، المستدرك علي الصحيحين: 1 / 301 / 678 عن ابن عمر و فيه «خيرالأعمال الصلاة في أول وقتها»؛ عوالي اللآلي: 2 / 213 / 1.

[5] المعجم الكبير: 17 / 370 / 1013 عن عياض.

[6] التهذيب: 2 / 253 / 1004، الاستبصار: 1 / 258 / 925 كلاهما عن ذريح.

[7] الفردوس: 4 / 428 / 7244 عن معاذ؛ الكافي: 3 / 274 / 6، التهذيب: 2 / 41 / 129 كلاهما عن قتيبة الأعشي عن الامام الصادق عليه السلام، ثواب الأعمال: 58 / 2، مكارم الأخلاق: 2 / 66 / 2166، فلاح السائل: 155 كلها عن الامام الصادق عليه السلام.

[8] سنن الدارقطني: 1 / 249 / 22، الفردوس: 1 / 40 / 89 و فيه «أول الوقت للصلاة...» و كلاهما عن أبي محذورة؛ الفقيه: 1 / 217 / 651، دعائم الاسلام: 1 / 137 كلاهما عن الامام الصادق عليه السلام و ليس فيهما «وسط الوقت رحمة الله»، فقه الرضا عليه السلام: 71 و فيه «وسط الوقت عفو الله، و آخر الوقت غفران الله» بلفظ «نروي».

[9] و فيه - أي الحديث -: «نهي عن الصلاة اذا صارت الشمس كالأثارب» أي اذا تفرقت و خصت موضعا دون موضع عندالمغيب (النهاية: 1 / 209).

[10] المستدرك علي الصحيحين: 1 / 309 / 702، سنن الدارقطني: 1 / 252 / 7 كلاهما عن رافع بن خديج، صحيح مسلم: 1 / 434 / 195 عن أنس، مسند ابن حنبل: 4 / 493 / 13590 عن حفص بن عبدالله بن مالك و في الأخيرين «يجلس يرقب الشمس حتي اذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها».

[11] سنن الدارقطني: 1 / 249 / 19، المستدرك علي الصحيحين: 1 / 303 / 684.

[12] الاهبة: العدة (لسان العرب: 1 / 217).

[13] شرح نهج البلاغة: 20 / 329 / 768.

[14] الكافي: 3 / 274 / 5، التهذيب: 2 / 40 / 127.

[15] الكافي: 3 / 274 / 8، التهذيب: 2 / 41 / 130 كلاهما عن زرارة.

[16] الكافي: 3 / 268 / 4، التهذيب: 2 / 239 / 946 كلاهما عن أبي بصير، الفقيه: 1 / 209 / 627، أمالي الصدوق: 211 / 10 عن عمارة بن موسي الساباطي و كلاهما عن الامام الصادق عليه السلام نحوه (عمارة، كذا في المصدر والظاهر أنه عمار بن موسي الساباطي).

[17] الكافي، 3 / 274 / 7، التهذيب: 2 / 40 / 126، ثواب الأعمال: 58 / 1، قرب الاسناد: 43 / 136 كلها عن بكر بن محمد الأزدي، مكارم الأخلاق: 2 / 66 / 2165، فلاح السائل: 155 و فيها «للمؤمن» مكان «للرجل».

[18] الكافي: 3 / 274 / 3، التهذيب: 2 / 40 / 124، الاستبصار: 1 / 244 / 870 و ص 277 / 1003 مع ذكر وقت صلاتي الصبح و المغرب في الأخير و كلها عن عبدالله بن سنان.

[19] التهذيب: 2 / 41 / 131 عن محمد بن مسلم.

[20] التهذيب: 2 / 40 / 128، ثواب الأعمال: 58 / 1 كلاهما عن سعد بن أبي خلف، مشكاةالأنوار: 73 عن سعد بن خلف.

[21] في بعض النسخ كما في وسائل الشيعة: 4 / 119 / 4674 «فصلها».

[22] التهذيب: 2 / 272 / 1082 عن سعد بن سعد.

[23] الخرائج والجرائح: 1 / 337 / 2.


بازگشت