قوام الدين (استواري دين)
25- رسول الله صلي الله عليه و آله: الصلاة عمود دينكم [1] .
26- الامام علي عليه السلام: الله الله في الصلاة، فانها عمود دينكم. [2] .
27- رسول الله صلي الله عليه و آله: قيم الدين الصلاة. [3] .
28- عنه صلي الله عليه و آله: مثل الصلاة مثل عمود الفسطاط، اذا ثبت العمود نفعت الأطناب و الأوتاد و الغشاء، و اذا انكسر العمود لم ينفع طنب و لا وتد و لا غشاء. [4] .
29- عنه صلي الله عليه و آله: انما موضع الصلاة من الدين كموضع الرأس من الجسد. [5] .
30- معاذ بن جبل عن النبي صلي الله عليه و آله: الا اخبرك برأس الأمر و عموده و ذروة سنامه؟ [6] فقلت: بلي يا رسول الله، قال: رأس الأمر و عموده الصلاة و ذروة سنامه الجهاد. [7] .
31 - الامام الصادق عليه السلام: جاء رجل الي رسول الله صلي الله عليه و آله فقال: يا رسول الله، أخبرني عن الاسلام، أصله و فرعه و ذروته و سنامه، فقال: أصله الصلاة، و فرعه الزكاة، و ذروته و سنامه الجهاد في سبيل الله تعالي. [8] .
32- رسول الله صلي الله عليه و آله: علم الايمان الصلاة [9] .
33- عنه صلي الله عليه و آله: لكل شي ء وجه و وجه دينكم الصلاة [10] .
34- الامام علي عليه السلام: ست من قواعد الدين: اخلاص اليقين، و نصح المسلمين، و اقامة الصلاة... [11] .
35 - الامام الباقر عليه السلام: بني الاسلام علي خمس، علي الصلاة و الزكاة و الصوم و الحج و الولاية، و لم يناد بشي ء كما نودي بالولاية [12] .
36- الامام الصادق عليه السلام: أثافي [13] الاسلام ثلاثة: الصلاة و الزكاة و الولاية، لا تصح واحدة منها الا بصاحبتيها [14] .
راجع: الحديث 66 و 69 و 74.
- استواري دين
25- پيامبر خدا صلي الله عليه و آله: نماز، ستون دين شماست.
26- امام علي عليه السلام: خدا را! خدا را! درباره ي نماز، كه ستون دين شماست.
27- پيامبر خدا صلي الله عليه و آله: برپادارنده ي دين، نماز است.
28- نماز، مانند ستون خيمه است؛ اگر ستون برپا باشد، ريسمانها و ميخها و پرده سود مي رساند و هنگامي كه ستون بشكند نه ريسمان سودي دارد و نه ميخ و پرده.
29- جايگاه نماز در دين، مانند سر در كالبد است.
30- معاذ مي گويد: پيامبر به من فرمود: آيا تو را از سر امر (اسلام) و ستون آن خبر نكنم؟ گفتم: چرا اي پيامبر خدا. حضرت فرمود: سر امر و ستون آن، نماز و قله اش جهاد است.
31- امام صادق عليه السلام: مردي به خدمت پيامبر خدا صلي الله عليه و آله رسيد و گفت: اي پيامبر خدا، مرا از اسلام آگاه كن، از اصل و فرع و قله و اوج آن.
پيامبر فرمود: اصل آن، نماز و فرع آن، زكات و قله و اوجش، پيكار در راه خداوند متعال است.
32- پيامبر خدا صلي الله عليه و آله: نشانه ي ايمان، نماز است [15] .
33- هر چيز، سيمايي دارد و سيماي دين شما، نماز است.
34- امام علي عليه السلام: شش چيز از پايه هاي دين است: يقين خالص، نصيحت مسلمانان و برپا داشتن نماز...
35- امام باقر عليه السلام بر پنج چيز بنا شده است: نماز و زكات و روزه و حج و ولايت و به هيچ چيز چون ولايت دعوت نشده است.
36- امام صادق عليه السلام: سه چيز، سنگ بناي اسلامند: نماز و زكات و ولايت و هيچيك جز به همراه بقيه درست نيست.
پاورقي
[1] الكافي: 2 / 19 / 5، المحاسن: 1 / 446 / 1034 كلاهما عن زرارة عن الامام الباقر عليه السلام، التهذيب: 1 / 174 / 496 عن زرارة عن الامام الصادق عليه السلام عنه صلي الله عليه و آله و فيه «الصلاة عماد دينكم» و ج 2 / 237 / 936 عن عيسي بن عبدالله الهاشمي عن أبيه عن جده عن الامام علي عليه السلام عنه صلي الله عليه و آله و فيه «ان عمود الدين الصلاة»؛ الفردوس: 2 / 404 / 3795 عن الامام علي عليه السلام عنه صلي الله عليه و آله، راجع: الحديث 43 و 66 و 69.
[2] نهج البلاغة: الكتاب 47، روضةالواعظين: 152؛ تاريخ الطبري: 5 / 148 عن اسماعيل بن راشد.
[3] الزهد لابن المبارك: 288 / 839 عن وهب بن منبه.
[4] الكافي: 3 / 266 / 9، التهذيب، 2 / 238 / 942 كلاهما عن عبيد بن زرارة عن الامام الصادق عليه السلام، الفقيه: 1 / 211 / 639، المحاسن: 1 / 116 / 117 عن جابر عن الامام الباقر عليه السلام قريب منه، كنزالفوائد: 2 / 66 من وصايا لقمان لابنه قريب منه.
[5] المعجم الأوسط: 2 / 383 / 2292، المعجم الصغير: 1 / 61، مسندالشهاب: 1 / 182 / 268، الفردوس: 4 / 157 / 6492 كلها عن ابن عمر.
[6] ذروة كل شي ء و ذروته: أعلاه، و ذروة السنام والرأس: أشرفهما (لسان العرب: 14 / 284)، الذروة - بالكسر والضم - من كل شي ء: أعلاه، و سنام كل شي ء: أعلاه أيضا، و منه الحديث: ذروة الاسلام و سنامه الجهاد (مجمع البحرين 2 / 93).
[7] مسند ابن حنبل: 8 / 235 / 22077.
[8] التهذيب: 2 / 242 / 958 عن سليمان بن خالد، الكافي: 2 / 23 / 15 عن سليمان بن خالد عن الامام الباقر عليه السلام نحوه و ج 4 / 62 / 3 عن علي بن عبدالعزيز عن الامام الصادق عليه السلام و كلاهما نحوه.
[9] تاريخ أصبهان: 2 / 241 / 1565، تاريخ بغداد: 11 / 109 / 5803 و فيه «الاسلام» مكان «الايمان»، مسندالشهاب: 1 / 131 / 165، الفردوس: 3 / 41 / 4102 كلها عن أبي سعيد: جامع الأخبار: 184 / 448.
[10] الكافي: 3 / 270 / 16، التهذيب: 2 / 238 / 940 كلاهما عن السكوني عن الامام الصادق عن أبيه عليهماالسلام، دعائم الاسلام: 1 / 133 عن الامام الصادق عن آبائه عليهم السلام.
[11] غررالحكم: 5638.
[12] الكافي: 2 / 18 / 1 عن أبي حمزة و ح 3 عن فضيل بن يسار و ح 5 عن زرارة و ص 21 / 8 عن فضيل.
[13] الأثفية - بكسر الهمزة و فتحها -: الحجر الذي توضع عليه القدر، و جمعها أثافي (لسان العرب: 9 / 3).
[14] الكافي: 2 / 18 / 4 عن ابن العرزمي عن أبيه.
[15] در نقل تاريخ بغداد به جاي «ايمان» «اسلام» است.